"فني بلس"

يعاني قطاع الصيانة العامة والخدمات المنزلية من تحديات تتلخص في عزوف الشباب عن دراسة تخصصات العمل المهني بسبب الصورة السلبية في مجتمعاتنا العربية عن هذا القطاع، ناهيك عن غياب الاهتمام الكافي بالفنيين والمهنيين على المستويين الحكومي والقطاع الخاص، بالإضافة لعدم وجود حاضنة تعنى بالفنيين بمختلف مجالاتهم.

إن القطاع المهني وأعمال الصيانة والإنشاءات تشكل ركيزة أساسية في المجتمعات المتقدمة، وبابًا لزيادة الدخل الوطني وخفض نسب البطالة، ومنهجا سليما للتوازن بين العمل الأكاديمي والمهني، وهذا ما لا يمكن تحقيقه دون الاهتمام بالفني والارتقاء بالمهنة والعاملين فيها.

وفي ظل نسب البطالة الغير مسبوقة، يلزم خلق فرص جديدة لتحقيق الدخل بعيدا عن التوظيف، ومن أهم هذه الفرص في واقعنا الأردني هي ريادة الأعمال و المهن؛ فرغم وجود تشابه ما بين أصحاب المهن الحرة ورياديي الأعمال من حيث اختيار تأسيس أعمال خاصة بهم، إلا أنه ينقص أصحاب المهن إدخال العامل الإبتكاري في تقديم خدماتهم، كما ينقصهم مهارات الوصول إلى السوق (التسويق) ويواجهوا بطبيعة الحال تحديات إدارية وأخرى متعلقة بمهارات التواصل ونحوها.

لذلك كله كانت مبادرة "مهن من ذهب" لتكون حجر أساس لتغيير واقع الفنيين الحالي والمساهمة في حل المشاكل الموجودة في هذا القطاع، ولتعمل على توعية طلاب المدارس والأهالي بأهمية التعليم المهني وأثر ذلك مجتمعيا.

فما أحوجنا اليوم إلى نفكر سويا وبطريقة إبداعية تخفف من أعباء البطالة وتسهم في الارتقاء بالفني الأردني وصولا إلى تصدير العمالة المؤهلة للخارج.

 

 

Awesome Image

مجلس الأمناء

Profix

Startappz

ريم القسوس

ملتقى مواسرجيي الأردن

تمارا عبدالرحيم عبدالجابر

ليلى القاسم

نقابة المهندسين الأردنيين

نوار شحروري

عصام سمارة

سليم كرادشة

ملتقى كهربائيي الأردن

عرب نور

غرفة صناعة عمان

غرفة تجارة عمان

نقابة مقاولي الانشاءات الاردنيين

جمعية رجال الاعمال الاوروبية جيبا

ملتقى فنيي الديكور والدهان

إلياس هشام صبري

خالد الأحمد

اذاعة حياة اف ام

اذاعة حسنى

ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني الاردني

سمر غرايبة

جامعة الحسين التقنية

كلية تدريب وادي السير للاجئين الفلسطينين

كلية لومينوس الجامعية التقنية

موقع الاوائل

صفاء للصيانة المنزلية والتدريب